تعريف المهارات الحياتية و خصائصها و مرتكزاتها

 

تعريف المهارات  الحياتية و خصائصها و مرتكزاتها

تعريف المهارات  الحياتية و خصائصها و مرتكزاتها



غني عن الذكر أن تدريس مادة أنشطة تنمية المهارات الحياتية في التعليم الابتدائي في المغرب أصبحت إلزامية لا محالة، و تنقسم إلى ثلاث مجالات رئيسية : التربية على السلامة الطرقية، التربية المالية و الضريبية و المقاولاتية ، مجال استكشاف المهن و استشراف المشروع الشخصي للمتعلم.

السياق العام لأنشطة المهارات الحياتية :

  يستمد تدريس أنشطة تنمية الكفايات الحياتية سياقه من :

  • التطور المتسارع للعالم المعاصر.
  • تقرير لجنة ديلور 1996
  • إعداد المتعلم للحياة اليومية و المستقبلية
  • إدراج مهارات القرن 21 في التعليم
  • القانون الإطار و الرؤية الاسترتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030
  • تدني الأداء التحصيلي للمتعلمين/ات في التقويمات الدولية

تعريف المهارات الحياتية:

   هي مجموع الاستعدادات و القيم و المواقف التي يمكن تنميتها مدى الحياة، و التي تمكن الفرد من مواجهة التحديات و الوضعيات التي تعترضه في حياته اليومية بفعالية و سلامة، و تمكنه من التقدم و النجاح في المدرسة و العمل و الحياة المجتمعية على حد السواء، كما تمكنه من الصمود و التكيف مع تعقيديات البيئة العالمية و الرقمية التي تشكل تحديا آنيا و مستقبليا.


خصائص المهارات الحياتية:

  1. المهارات الحياتية عبارة عن كفاية مستعرضة يتم تطويرها عبر مجموعة من المواد الدراسية.
  2. قابلة للتحويل : حيث يمكن للمتعلم تحويلها من المدرسة إلى الواقع المعاش.
  3. تشمل مهارات و سلوكات و مواقف و قيم 
  4. المهارات الحياتية قابلة للتطوير و التعلم في كل مراحل الحياة
  5. تمكن الفرد من مجابهة التحديات
  6. لها أصناف متعددة


المهارات الحياتية الأساسية الإثنتي عشرة التي حددتها اليونيسيف :

  1. التفكير النقدي 
  2. حل المشكلات
  3. التعاون
  4. التفاوض
  5. صنع القرار
  6. الصمود
  7. التواصل
  8. احترام التنوع
  9. التعاطف
  10. المشاركة

مرتكزات منهاج أنشطة المهارات الحياتية :

إن منهاج أنشطة المهارات الحياتية لها مرتكزات عدة نذكر منها :

  1. أهداف التنمية المستدامة 
  2. مهارات القرن الواحد و العشرين
  3. مبادرة اليونيسيف لتعليم المهارات الحياتية و المواطنة في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا
  4. برنامج التربية على السلامة و الحماية من الأخطار


موجهات بناء أنشطة تنمية المهارات / الكفايات الحياتية:


  1. التناسب و الانسجام مع الفئة العمرية.
  2. احترام مقاربة النوع.
  3. التمركز حول المتعلم انطلاقا من واقعه و احتياجاته.
  4. تعلم صريح للمهارات الحياتية.
  5. اعتماد سياقات محفزة.
  6. تبني التعلم النشط.
  7. اعتماد ممارسات و انشطة متفاوض حولها.
  8. اعتماد مبدأ التفويض التدريجي للمسؤولية.
  9. إدراك الذات و التفكير في الممارسات التربوية للأستاذ /ة و المتعلمين/ات.
  10. استحضار البعد النفسي الوجداني.
  11. تمكين الفئات المتعثرة من تركيز التدخلات.
  12. تقويم و تغدية راجعة مستمران.


أحدث أقدم