موضوع عن ياسين بونو

 موضوع عن ياسين بونو

موضوع عن ياسين بونو

أفضل حارس مرمى أفريقي

ولد ياسين بونو في 5 أبريل 1991 في مونتريال ، كندا. لأبوين مغربيين من مدينة فاس. والده مهندس. عادت الأسرة إلى المغرب واستقرت في الدار البيضاء. يلعب كرة القدم مع أصدقائه في حي مرس السلطان ويحب لعب دور حارس المرمى. التحق بفرق الشباب في نادي الوداد الرياضي ، أحد الأندية في الدار البيضاء وواحد من أنجح الأندية في إفريقيا بثلاث بطولات دوري أبطال أوروبا. أصبح في سن ال 19 حارس المرمى الثالث للفريق الأول. لعب بعض المباريات مع الفريق. انتهى عقده في عام 2012.


اكتشفه أتليتكو ​​مدريد وعرض عليه عقدًا لمدة أربع سنوات. أصبح حارس المرمى الثالث للفريق. أول حارس مرمى هو تيبو كورتوا. في عام 2014 ، أعاره النادي إلى نادي الدرجة الثانية سرقسطة. لعب هناك لمدة موسمين. ثم انضم إلى نادي  جيرونا ، الذي كان لا يزال في الدرجة الثانية ، وأصبح لاعبًا أساسيًا فيه. ثم توجه الى نادي إشبيلية عام 2019 على شكل اعارة و في ظل المستويات الرائعة الذي قدمه في اشبيلية قام الاخير بشراء اللاعب مقتنعًا بمحتواه في موسمه الأول. أصبح  لاعبا أساسيا لا جدال فيه في عام 2020 وشارك في تأهيل  إشبيلية لدوري أبطال أوروبا.

يتمتع ياسين بونو ، حارس المرمى  بطول القامة  ،  وقوي للغاية في تنفيذ ركلات الترجيح وهو مثير للإعجاب في الهواء. لا تزال لعبة الركل الخاصة به مثالية.

في موسم 2021-2022 ، أصبح حارس المرمى صاحب أعلى نسبة تصدي في الدوري الإسباني.


كأس العالم 2022: ياسين بونو حارس المرمى المغربي الذي أرعب الاسبان

توقف حارس مرمى إشبيلية خلال ركلات الترجيح. لم يسجل الإسبان ركلة جزاء واحدة. إذا انتهى بابلو سارابيا لأول مرة في القائم ، فإن ياسين بونو أوقف الاثنين الآخرين. حارس المرمى المغربي معتاد على هذا النوع من الاستغلال في ملاعب الدوري الإسباني.

قال المدرب الإسباني لويس هنريكي: "كان عليهم الوصول بألف ركلة جزاء على الأقل مع أنديتهم. . ربما تدرب لاعبوه أمام المرمى ، لكنهم واجهوا ياسين بونو وإرهاب الدوري الإسباني في هذا التمرين.

وشرح الحارس بتواضع بعد المباراة ، مشيدًا بزملائه الذين "قاموا بالمهمة" لمدة 120 دقيقة: "ركلات الجزاء هي حدس قليل ، قليل من الحظ".

في 6 ديسمبر ، أوقف حارس المرمى المغربي ياسين بونو تسديدة سيرجيو بوسكيتس على المرمى وأرسل المغرب إلى ربع النهائي.

المغربي ياسين بونو يحصد جائزة زامورا 2021-22

 تسلم اللاعب المغربي الدولي وحارس مرمى إشبيلية الإسباني ياسين بونو ،  جائزة زامورا التي فاز بها لكونه أفضل حارس مرمى في الدوري الإسباني لكرة القدم ، وأحد الأبرز في أوروبا. 

فاز بونو بجائزة زامورا لموسم 2021-2022 ، ليصبح أول مغربي وعربي يفوز بجائزة زامورا. يمثل هذا الإنجاز غير المسبوق أيضًا المرة الأولى التي يفوز فيها حارس مرمى إشبيلية بالجائزة في تاريخ الدوري الإسباني.

 اختير اللاعب المغربي الدولي ثاني أفضل حارس مرمى أفريقي حسب تصنيف ليو سبورتس.

 تم اختيار بونو في القائمة المختصرة لجائزة الكرة الذهبية 2022 ، وهي جائزة تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية سنويًا لأفضل حارس مرمى أداءً.

أحدث أقدم