الدولة المرينية إبداع حضاري التاريخ المستوى الخامس

 درس الدولة المرينية إبداع حضاري التاريخ المستوى الخامس

 درس الدولة المرينية إبداع حضاري التاريخ المستوى الخامس

 
درس الدولة المرينية إبداع حضاري التاريخ المستوى الخامس


ابداع حضاري

 

الموسم الدراسي: 2021/2020

نشأة و تطور الدولة المرينية بالمغرب:


ينتسب بنو مرين إلى قبائل زناتة الأمازيغية؛ و كان موطنهم الأصلي يمتد بين بسكرة بالجزائر و تافيلالت بالمغرب؛ و كانوا حتى بداية القرن الثالث عشر الميلادي بدوا رحلا يتنقلون بين فكيك و نهر. و بعد ضعف الموحدين؛ و هزيمتهم في معركة العقاب سنة 610 ه انتشر المرينيون في المغرب.
تزعم حركة المرينين في بدايتها عبد الحق بن محيوه و بعد مقتله على يد الموحديين استخلفه الأمير أبوَّ سعيد عثمان بن عبد الحق. و يعتبر الأمير أبو بكر بن عبد الحق أول أمير مريني من نادى بنفسه ملكا على المغرب إذ استولى على معظم مناطق شمال أم الربيع؛ و في عهد السلطان أبو يوسف يعقوب الذي سيطرعلى كل أرجاء المغرب و أجزاء من الأندلس واضعا حدا للدولة.الموحدية .

عرفت الدولة المرينية أقصى اتساعها في عهد السلطان أبو الحسن و ابنه السلطان أبى عنان فقد من افريقية ( تونس ) إلى رندة بالأندلس

ابداع حضاري :


امتاز عهد المرينيين بتشييد العديد من المآثر العمرانية؛ و خاصة ما يتصل منها بالميدان الديني والفكري؛ فقد حصنوا شالة بالرباط و اتخذوها مقابر لسلاطين و شيدوا العديد من المساجد؛ منها مساجد تلمسان و سلا وتازة و فاس .اكتسبت الحضارة المرينية بفضل أساليبها المتطورة في الزخرفة و البناء طابعا متميزا تجلى في مجموعة من المدارس كمدرسة ابن ابي يوسف بمراكش؛ و مدرسة الطالعة و مدرسة باب احساين بسلا و المدرسة الجديدة بمكناس و تعتبر المدرسة البوعانية من أجمل المدارس المرينية.

وعاش في عهدهم كثير من العلماء؛ من أشهرهم الرحالة ابن بطوطة و المؤرخ ابن خلدون.

 

 
أحدث أقدم